طريقة تحضير خبز الذرة

تعتبر وصفة خبز الذرة بالعسل إحدى الوصفات الشهية والمحببة لمحبي الطهي الصحي والخالي من الغلوتين. تمزج هذه الوصفة بين نكهة الذرة اللذيذة وحلاوة العسل لتقديم تجربة تذوق فريدة. في هذه المقالة، سنقدم لك وصفة مبسطة وسهلة لتحضير خبز الذرة بالعسل سواء كان عاديًا أو خاليًا من الجلوتين، مع نصائح حول الطريقة المثلى للحصول على نتائج مثالية. اكتشفي معنا كيف يمكنك تحضير هذا الخبز الشهي في راحة منزلك والاستمتاع بنكهته وفوائده الصحية.

طريقة تحضير خبز الذرة الخاصة بي هي طريقة مجربة بمقادير مأخوذة من المغلف الخاص بشركة دقيق الذرة Bob’s Red Mill قمت بتعديل بسيط في بعض المكونات والنتيجة ممتازة 👌 سهلة وبسيطة ويمكن إعدادها بمدة قصيرة، مناسب تقديمها كوجبة إفطار أساسية أو مع أي وجبة كطبق جانبي..الخ.

ملحوظة:

قبل البدء يفضل استخدام مقياس الملاعق والأكواب الخاصة لضبط المقادير بشكل جيد، كما يفضل استخدام الخفاقة اليدوية لكثافة الخليط.

مقياس الملاعق والأكواب
محتويات المقال:
- المقادير والمكونات
- طريقة تحضير خبز الذرة 
- نبذة مختصرة عن خبز الذرة 
- أين يمكن شراء دقيق الذرة وباقي المكونات الخالية من الجلوتين؟
- القيمة الغذائية وفوائد خبز الذرة
- تاريخ خبز الذرة
مكونات خبز الذرة

المقادير والمكونات:

طريقة التحضير:

طريقة تحضير خبز الذرة سهلة جدًا..

  • أولاً قومي بخلط جميع المكونات السائلة معًا (البيض، الحليب، العسل، والزيت) حتى يتمازج بشكل تام.
  • ثم أضيفي جميع المكونات الجافة بالتدريج (الدقيق الأبيض، دقيق الذرة، البيكنج بودر) مع التحريك المستمر حتى تمتزج جميع المكونات جيدًا، لاحظي أن الخليط سوف يعطيك قوامًا ثقيلًا شيئًا فشيئًا.
  • صبي الخليط في صينية مقياسها من 8 إلى 9 إنش مدهونة بالزيت أو الزبدة أو يمكنك استخدام ورق الخبز إن أردت ذلك.
  • ضعيها في فرن مسبق التسخين بدرجة حرارة 180 درجة مئوية. (الفرن الكهربائي 220 درجة مئوية، الفرن الكهربائي ذو المروحة 200 درجة مئوية)
  • مدة الخبز تتراوح مابين 25 إلى 30 دقيقة حسب نوع الفرن.
  • تأكدي من نضجها بإدخال شوكة أو عود خشبي في منتصفها، إذا لم يلتصق أي شيء سائل بها يعني أنها قد نضجت.
  • ممم.. تمتعي برائحة خبز الذرة الشهية المحلاة بالعسل ذو الحلاوة الخفيفة، قدميها مع الشاي أو قهوتك المفضلة أو أي وجبة أخرى، وبالهناء والعافية 😋
خبز الذرة

نبذة مختصرة:

خبز الذرة هو نوع من الخبز مصنوع بشكل أساسي من دقيق الذرة، وهو دقيق خشن مشتق من الذرة المطحونة. إنه عنصر أساسي تقليدي في مطبخ جنوب الولايات المتحدة. تشتمل المكونات الأساسية لخبز الذرة: دقيق الذرة والدقيق ومسحوق الخبز والملح والحليب أو اللبن والبيض، وأحيانًا المُحليات مثل السكر أو العسل.

يمكن خَبز خُبز الذرة بأشكال مختلفة، مثل الأرغفة أو الكعك أو في مقلاة من الحديد الزهر. يحتوي على ملمس حلو ومتفتت قليلاً مع نكهة الذرة المميزة. غالبًا ما يتم تقديم خبز الذرة كطبق جانبي مع وجبات الطعام، وخاصة أطباق الفلفل الحار أو الشواء أو الدجاج المقلي.

أين يمكن شراء دقيق الذرة وباقي المكونات الخالية من الجلوتين؟

يمكن أن تجدين دقيق الذرة من أي محل أو سوبرماركت أو يمكن شراؤه من المتجر العالمي iHerb ولكن باقي المكونات الخالية من الجلوتين قد يكون من الصعب العثور عليها في المحلات، لذا يمكنك شراؤها من خلال الروابط التي وضعتها لك بالمقادير بالأعلى. أو يمكنك شراء أي منتجات أخرى خالية من الجلوتين من شركة Bob’s Red Mill

بإمكانك أيضاً استخدام كود الخصم: BAU6801

منتجات عضوية خالية من الجلوتين
منتجات عضوية خالية من الجلوتين

ما هي القيمة الغذائية وفوائد خبز الذرة؟

يقدم خبز الذرة العديد من الفوائد كجزء من نظام غذائي متوازن:

  1. القيمة الغذائية: يحتوي خبز الذرة على العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والبروتين والفيتامينات (فيتامين ب، فيتامين هـ)، والمعادن (الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك) من دقيق الذرة. هذه العناصر الغذائية تدعم الصحة العامة والرفاهية.
  2. غنية بمضادات الأكسدة: تحتوي الذرة على مضادات الأكسدة مثل: اللوتين والزياكسانثين، وهي مفيدة لصحة العين وقد تقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  3. مصدر للطاقة: يعتبر خبز الذرة مصدراً جيداً للكربوهيدرات، مما يوفر الطاقة اللازمة لتغذية وظائف الجسم والأنشطة البدنية.
  4. محتوى الألياف: دقيق الذرة المستخدم في خبز الذرة غني بالألياف الغذائية. يعزز تناول الألياف الكافية عملية الهضم، ويساعد في الحفاظ على وزن صحي، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل الإمساك وأمراض القلب والسكري.
  5. خيار خالي من الغلوتين: يمكن تحضير خبز الذرة بدون دقيق القمح، مما يجعله خيارًا مناسبًا للأفراد الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين أو حساسية.
  6. متعدد الاستخدامات: يمكن تكييف خبز الذرة ليناسب مختلف التفضيلات والاحتياجات الغذائية. يمكن صنعه بمكونات مختلفة مثل دقيق الذرة الكامل والأعشاب والتوابل والخضروات والجبن، مما يعزز نكهته ومظهره الغذائي.
  7. الشبع: مزيج الألياف والبروتين والدهون الصحية في خبز الذرة يمكن أن يساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء والرضا، مما يساعد في التحكم في الكمية وإدارة الوزن.

من المهم ملاحظة أن الفوائد الغذائية لخبز الذرة قد تختلف اعتمادًا على الوصفة والمكونات الإضافية المستخدمة. من الأفضل تناول خبز الذرة كجزء من نظام غذائي شامل يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

تاريخ خبز الذرة:

يعود تاريخ خبز الذرة إلى آلاف السنين ويتشابك مع ثقافات الأمريكيين الأصليين والمستوطنين الأوائل والأمريكيين الأفارقة. ويختلف طريقة تحضير خبز الذرة حسب كل ثقافة:

الأمريكيين الأصليين:

كانت الذرة Corn 🌽 المعروفة أيضًا باسم Maize محصولًا أساسيًا لقبائل الأمريكيين الأصليين. لقد استخدموا الذرة المطحونة لصنع دقيق الذرة، والذي تم استخدامه بعد ذلك لإعداد أنواع مختلفة من خبز الذرة. كان خبز الذرة الأمريكي الأصلي بسيطًا، ويُصنع من دقيق الذرة والماء وأحيانًا الملح. تم خبزه على نار مفتوحة أو في الموقد.

المستوطنون الأوائل:

عندما وصل المستوطنون الأوروبيون إلى الأمريكتين، تعلموا عن الذرة من الأمريكيين الأصليين. وسرعان ما أصبح خبز الذرة مصدرًا غذائيًا حيويًا للمستوطنين، حيث كانوا يكافحون لزراعة القمح في البيئة الجديدة. انتشرت وصفات خبز الذرة في جميع أنحاء المستعمرات الأمريكية وأصبحت الدعامة الأساسية في وجباتهم الغذائية.

خبز الذرة الجنوبي:

في جنوب الولايات المتحدة، تطور خبز الذرة إلى أسلوبه المميز. مع إضافة مكونات مثل اللبن والبيض واللحم المقدد والدقيق، أصبح خبز الذرة الجنوبي أكثر ثراء وأكثر نكهة. غالبًا ما يتم خبزه في مقلاة من الحديد الزهر، مما ينتج عنه قشرة مقرمشة.

التأثير الأفريقي:

يمكن إرجاع التأثير الأفريقي على خبز الذرة إلى تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي. جلب الأفارقة المستعبدون تقاليدهم الطهوية، بما في ذلك استخدام دقيق الذرة، إلى الجنوب الأمريكي. قاموا بدمج المكونات والتقنيات الخاصة بهم في وصفات خبز الذرة، مثل إضافة التوابل والمحليات والحبوب الإضافية.

الاختلافات الإقليمية:

خبز الذرة له اختلافات إقليمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. يميل خبز الذرة الشمالي إلى أن يكون أكثر حلاوة ونعومة، وغالبًا ما يُصنع مع إضافة السكر أو العسل. خبز الذرة الجنوبي عادة ما يكون لذيذًا أيضًا بدون سكر مضاف، وله نسيج متفتت. وتشمل الاختلافات الأخرى استخدام أنواع مختلفة من دقيق الذرة، مثل دقيق الذرة الأصفر أو الأبيض.

بشكل عام، يتمتع خبز الذرة بتاريخ غني ومتنوع يعكس تقاليد الطهي للأمريكيين الأصليين والمستوطنين الأوائل والأمريكيين الأفارقة. لقد أصبح عنصرًا أساسيًا محبوبًا في المطبخ الجنوبي ويتم الاستمتاع به بأشكال ونكهات مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

شارك المقالة من تحب، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية 🙂


المراجع:

The a-maize-ing history of cornbread

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Cornbread

اترك رد