الطريقة الصحيحة لاستخدام أداة ترشيح القهوة كيمكس CHEMEX

إذا كنت مهتمًا بشرب قهوة نقية الطعم خالية من الزيوت والمرارة والروائح غير المرغوبة فيها. إليك أداة كيمكس CHEMEX وشرح ماهية الطريقة الصحيحة لاستخدام هذه الأداة لترشيح القهوة، تابع معنا..

المحتويات:
- ماهية أداة ترشيح القهوة كيمكس
- مخترع أداة كيمكس CHEMEX
- من أين أتى مصطلح كيمكس CHEMEX؟
- الطريقة الصحيحة لاستخدام أداة ترشيح القهوة كيمكس CHEMEX
- أحجام وأشكال أداة كيمكس
- ملف نكهة القهوة المحضرة بهذه الأداة
- أهم ملحقات أداة كيمكس CHEMEX لتحضير قهوتك المفضلة

ماهي أداة ترشيح القهوة كيمكس CHEMEX؟

أداة ترشيح القهوة “كيمكس” هي أداة لتحضير قهوة نقية الطعم خالية من الزيوت ومن الروائح الغير مرغوب فيها. وذلك بسبب الفلتر ذو الطبقتين الخاص بها، وشكلها الفريد الشبيه بالساعة الرملية.

وهي أداة مصنوعة من الزجاج العالية الجودة والخالية من المسامات لتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ولها طوق من الخشب لسهولة حملها.

أداة ترشيح القهوة كيمكس CHEMEX
أداة ترشيح القهوة كيمكس CHEMEX

من مخترع أداة كيمكس CHEMEX؟

تم اختراع هذه الأداة في عام 1941م من قبل الكيميائي غريب الأطوار الدكتور بيتر شلمبوهم. وقد استمر تطوير وتصنيع هذه الأداة إلى هذا الوقت من قبل شركة كيمكس في الولايات المتحدة الأمريكية.

امتلك الدكتور بيتر من خلال حياته المهنية المثمرة أكثر من 300 براءة اختراع، وكان تركيزه منصبًا على جعل الأشياء اليومية أكثر وظيفية وجمالًا ومتعة للاستخدام في نفس الوقت. لذا عندما قام باختراع أداة الكيمكس “CHEMEX” صنعها بتصميم يوحي بجمال علم الكيمياء، وذلك نظرًا لحبه الكبير وشغفه العظيم بعلم الكيمياء.

ومع إلمامه كذلك بالقهوة والطرق السليمة لاستخلاص الكافيين من حبوب القهوة، قام بابتكار الورق المرشح (الفلتر) ذو الطبقتين الخاص بأداة الكيمكس، لاستخلاص قهوة نقية خالية من الزيوت والشوائب.

من أين أتى مصطلح كيمكس CHEMEX؟

كلمة “CHEMEX” هي اختصار لكلمتي “Chemical” كيمياء و “Experiment” تجربة، وهي كلمة تشير إلى تاريخ وخلفية مخترع أداة كيمكس لترشيح القهوة، الدكتور بيتر شلمبوهم. ويتمثل فكرة اختصار الكلمتين في رغبة المخترع في دمج شغفه بعلم الكيمياء مع تجربته في صناعة أداة لتحضير القهوة.

وبتصميمه المبتكر واهتمامه بجودة المكونات والدقة في العملية، حقق الدكتور بيتر شلمبوهم توازناً كيميائياً مثالياً لاستخراج النكهات من حبوب القهوة وتحضيرها بأعلى مستويات الجودة.

ماهي الطريقة الصحيحة لاستخدام أداة ترشيح القهوة كيمكس CHEMEX؟

يمكن الاستمتاع بتحضير وتناول قهوة كيمكس بطرق متعددة ومتنوعة. ولكن حتى تستمتع بقهوة نقية، لابد من اتباع الخطوات التالية:

  1. قم باختيار نوعية القهوة التي تفضلها، وطحنها بدرجة “medium-coarse grind” أي متوسطة الطحن، إذ تعتبر الدرجة المثالية للحصول على أفضل النتائج والنكهات.
  2. يفضل استخدام ماء نقي، ويُفضل تسخين الماء إلى درجة حرارة بين 205-208 درجة فهرنهايت أو 96-97 درجة مئوية.
  3. قبل إضافة القهوة، قم بتسخين أداة كيمكس وذلك بسكب الماء الساخن داخلها ومن ثم إفراغها، هذه الطريقة تحافظ على درجة حرارة القهوة.
  4. ضع القهوة المطحونة في الفلتر أو المرشح الخاص بالكيمكس ( يفضل استخدام الفلاتر الأصلية ) لضمان نقاء القهوة، ثم قم بإضافة الماء الساخن بشكل تدريجي وببطء بطريقة حلزونية 🌀 الشكل مع التأكد من تغطية كل حبوب القهوة المطحونة.
  5. انتظر حتى يتم تصفية الماء من خلال مرشح القهوة وتجمعه في أسفل الأداة.
  6. والآن بمجرد استكمال الترشيح، قم بسكب القهوة في كوبك المفضل واستمتع بتجربة شرب قهوة لذيذة ونقية ☕️

ملحوظة: من المهم أيضًا تجربة تغيير النسب بين القهوة والماء، والاستمتاع بمختلف أصناف وأنواع القهوة.

إليك فيديو توضيحي لشرح الطريقة المذكورة بالأعلى..

شرح توضيحي لطريقة استخدام أداة كيمكس

هل هناك أحجام وأشكال لأداة كيمكس؟

نعم، هناك أشكال متعددة لأداة ترشيح القهوة “كيمكس”. يمكن العثور على تصاميم مختلفة السعات والمواد المصنوعة منها. بعض التصاميم تشمل الفتحة الواسعة في الأسفل مع اليد المصنوعة من الخشب، كما هو موضح بالأعلى. بينما يمكن العثور على تصاميم أخرى تأتي بفتحة أضيق قليلًا وبيد زجاجية أو مع غطاء خاص…الخ. إذ تتيح هذه التصاميم المتنوعة للمستخدمين اختيار الشكل والحجم الذي يناسب احتياجاتهم وذوقهم الشخصي.

ملف نكهة القهوة المحضرة بأداة CHEMEX:

نكهة ومذاق القهوة المحضرة بواسطة أداة ترشيح القهوة “كيمكس” تتميز بالنقاء والرائحة الزكية. ويعود ذلك إلى الفلتر ذو الطبقتين الخاص بالكيمكس، الذي يعمل على إزالة كل الزيوت الزائدة والرواسب بشكل كامل. مما ينتج عنه قهوة نقية وخالية من أي مرارة أو روائح غير مرغوب فيها.

كما أن تصميم أداة كيمكس يسمح بتدفق القهوة بشكل متجانس ومتساوي، مما يسهم ذلك في الحفاظ على نكهة القهوة وإبرازها بشكل قوي. وبفضل هذه الصفات تعتبر القهوة المحضرة بواسطة أداة كيمكس من أفضل الطرق للاستمتاع بنكهة القهوة النقية والمكثفة.

كيف يمكن الاستمتاع بقهوة كيمكس؟

القهوة المحضّرة بواسطة أداة كيمكس يمكن تناولها بحسب الاختيار الشخصي والذوق المفضل. إما حاراً دون إضافات، أو بإضافة الحليب أو الكريمة والسكر حسب الرغبة. أو باردًا بإضافة الثلج وبعض الحليب و السكر حسب الرغبة.

اخترنا لك..

أداة كيمكس عالية الجودة تأتي بسعتين إما 3 أكواب أو 6 أكواب، احصل عليها الآن، لمزيد من التفاصيل..

  • أداة كيمكس Chemex

أهم ملحقات أداة كيمكس CHEMEX لتحضير قهوتك المفضلة..

فلتر كيمكس الأصلية

اخترنا لك.. فلاتر أصلية مقدمة من شركة كيمكس والتي تتمتع بجودة عالية في التصنيع، باستخدام مواد ممتازة ومبتكرة. وتمتاز بالقدرة على فصل الرواسب والزيوت الزائدة بشكل فعال، مما يسمح بالحصول على كوب قهوة نقي ونكهات متوازنة. تأتي بسعتين إما 3 أكواب أو 6 أكواب، احصل عليها الآن، لمزيد من التفاصيل..

غلاية إلكترونية

اخترنا لك.. غلاية كهربائية من ماركة Strix البريطانية المشهورة منذ عام 1951 م، تأتي بشاشة LED تعمل باللمس، مع إمكانية التبديل بين درجات الحرارة بين الفهرنهايت والدرجة المؤية، وفوهة صب مصممة بشكل خاص لتحضير قهوة مقطرة مثالية، بضمان سنتين. تأتي بسعتين 800مل أو 1000مل ( 1 لتر )

مطحنة القهوة

اخترنا لك.. مطحنة Encore من شركة BARATZA الأمريكية المشهورة منذ عام 1999م، مطحنة مزودة بشفرات مخروطية لطحن القهوة بدرجات مختلفة تصل إلى 40 درجة من الخشنة إلى الناعمة. تمتاز ببطء الطحن الذي يحافظ على ثبات وبرودة حبوب القهوة عند الطحن، تأتي بلونين أبيض وأسود، صناعة تايوانية مع ضمان سنتين.

استمتع بقهوتك المفضلة ☕️ ولاتنسى مشاركة المقال، نتمنى لك أسعد الأوقات 😉

شارك بريدك معنا ليصلك كل جديد..

اترك رد