تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سرّ ارتباط تقديم القهوة التركية مع الراحة (الحلقوم)

سرّ ارتباط تقديم القهوة التركية مع الراحة (الحلقوم)

  • بواسطة
راحة_حلقوم

هل خطر على بالك يومًا سبب سرّ ارتباط تقديم القهوة التركية مع الراحة (الحلقوم) ؟

“ما يحلى القهوة إلا مع راحة” في مسلسل حريم السلطان الذي يُعرِض اكتشاف القهوة لأول مرة من قِبَل تاجر كان قد قَدِم من اليمن، ولم يكن أحد قد عَرِف حبوب القهوة بعد، ولكن حسب ما يظهره المسلسل من أحداث: أن آغا قد اشترى منه هذه الحبوب وجرّب طحنها ومن ثم غليها في الماء، حتى نتجت عنها رائحة جميلة وعبقة.

ومع ذلك..

فإن طعمها لاتزال غير مستساغة، وذات يوم زارت السلطانة هيام دار ذلك الآغا، فقدّم مشروب القهوة لها، ذاقت القهوة بداية ولم يعجبها شدة مرارته، فأخذت قطعة من الراحة، ثم توقفت ورشفة شيئًا من القهوة، وحينها أعجبها، راحة وقهوة.. راحة وقهوة..😀

من بعدها قام الآغا بتقديم الراحة مجانًا مع كل طلب فنجان من القهوة في مقهاه الخاص، جذبًا للزبائن الذين لم يتمكنوا من استساغة طعم القهوة حينها.

المحتويات:
- ماهو الراحة؟ وما أصل تسميتها؟
- قصة صناعة الراحة.
- أشهر متاجر بيع الراحة بتركيا.
- نبذة تاريخيّة حول مؤسس متجر الحلويات التركية.

ماهو الراحة؟ وما أصل تسميتها؟

الراحة:

هي عبارة عن حلوى تركية مصنوعة بمزيج من السكر والنشا والجيلاتين، مع مختلف النكهات من المستكة أو الليمون أو الورد.. الخ

أصل التسمية:

الاسم التركي ( لوكوم ) يرجع أساسًا للغة العربية وهي: ” راحة الحلقوم ” وقد سُمّيت بذلك نظرًا لليونتها وسهولتها في الحلق، وتمتّع اللسان بطعمها المريح، ثم تغيّرت على مرّ الزمن لتُعرف باسم: ” الراحة ” أو ” الحلقوم ” عند مختلف دول العرب، وبالتركية ” لوكوم ” أو Lukom.

قصة صناعة الراحة:

بحسب ما جاء في الروايات التاريخيّة، فقد قيل أن أول وصفة للحلقوم التركي كانت من بعد ما أمر أحد السلاطين بصناعة حلوى فريدة من نوعها لإرضاء زوجته، فعمل مَن في القصر على مزج العسل والدبس والنشا والمستكة حتى كانت الراحة، ومن ذلك الوقت أصبحت جزءً لا يتجزأ من الحياة اليومية، والمناسبات الدينية، والاجتماعية عند جميع السلاطين العثمانية.

أشهر متاجر بيع الراحة بتركيا:

إنْ حظيت بزيارةٍ لإسطنبول أو كنت من سكانها، فلا بدّ من زيارة أشهر متجر للحلقوم والحلويات التركية: حافظ مصطفى، الذي يقع في ضواحي منطقة سيركيجي بالقرب من الجامع الجديد، أو يمكنك زيارة أحد فروعه الأخرى المنتشرة في أحياء المدينة.

كما بإمكانك الشراء عبر الموقع الإلكتروني BashaSaray مع شحن لجميع دول العالم 🚚

حلقوم حافظ مصطفى

من أشهر وأجود أنواع الحلقوم التركية منذ 1864، جميع أصناف الحلويات مصنوعة من مواد طبيعية من سكر البنجر الطبيعي، وبدون مواد حافظة أو أي مواد إضافية أخرى.

يتم تغليف العلب المرسلة بغلاف لا هوائي محكم، المنتجات حلال، حاصلة على شهادة معهد المعايير التركية. مع شحن لجميع دول العالم 🚚

  • حلقوم_راحة

نبذة عن تاريخ حافظ مصطفى HAFIZ MUSTAFA

بدأ تاريخ حلويات حافظ مصطفى عام 1864، في عهد السلطان العثماني عبد العزيز، حين بدأ إسماعيل حقي بيه والد حافظ مصطفى بصناعة الحلويات في قبو المبنى الذي سكن فيه في منطقة باهتشكابي أمينونو Eminönü Bahçekapı في إسطنبول، وحصد سمعة جيدة حينها، حيث نالت حلوياته إعجاب الناس.

كان ابنه حافظ مصطفى إسماعيل مؤذناً في مسجد أرباسيلار، إلا أنه كان محبًا لصناعة الحلويات كوالده، فتعلم منه تلك الصناعة وصار مساعده الأول.

ثم ساهم بعد ذلك في نشر الحلويات التركية حول العالم، وأضاف إلى جانبها خط إنتاج آخر يشمل: القهوة والشاي والشوكولاتة.

حلقوم وحلويات تركية
حلويات تركية

مسيرته المهنية:

نال حافظ مصطفى 11 ميدالية في مجال صناعة المعجنات والحلويات في أوروبا 1926-1938م.

واستمر ابنه جميل بِكْ بنفس مسيرة النجاح بعد والده، وتم تأليف كتاب حول حافظ مصطفى باسم “أسرار حافظ مصطفى” لفرانسيسكو ليل كيفيدو.

تعتبر اليوم محلات حافظ مصطفى أشهر مقصد للسياح الراغبين في تذوق الطعم الأصلي لمختلف أنواع الحلويات التركية، مع إمكانية تصديرها للعديد من دول العالم.

اقرأ المزيد حول: مقهى و حلويات حافظ مصطفى 1864 

يمكنك الآن طلب جميع منتجات حافظ مصطفى من باشا سراي يصلك مباشرة لباب المنزل خلال 3 -7 أيام عمل.

وما يحلى القهوة إلا مع راحة 😋 نتمنى لكم أسعد الأوقات، وبالهناء والعافية 😉

اترك رد