مشروبات القهوة وأكوابها الخاصة

في عالم القهوة، غالبًا مايكون لكل نوع من مشروبات القهوة أكوابها الخاصة بها.. وهي مصممة خصيصًا لتعزيز نكهات القهوة المختلفة إلى جانب تقديمها بشكل جمالي وأنيق.

إن كنت من الملمين بمجال القهوة، ومهتمًا بمعرفة مسميات مشروبات القهوة الأكثر شعبية حول العالم وأكوابها المخصصة لها، تابع معنا..

مسميات القهوة وأكوابها الخاصة:

يمكن أن يؤثر اختيار الكوب أو الفنجان لمشروب معين من القهوة على التجربة الكلية، بدءً من الرائحة والنكهة وحتى درجة الحرارة والإحساس اللمسي. ونتيجة لذلك، غالبًا ما يولي عشاق القهوة وصانعوا القهوة اهتمامًا وثيقًا لاختيار الأكواب أو الكؤوس المناسبة لتعزيز الاستمتاع بمشروبات القهوة المتعددة، فيما يلي أبرز أنواع مشروبات القهوة مع أكوابها:

القهوة السوداء Black coffee:

القهوة السوداء هي ببساطة القهوة التي يتم تخميرها* دون إضافة السكر أو الحليب أو الكريمة أو المنكهات الأخرى. يفضله الكثير من الناس لمذاقه القوي والمرير قليلاً. ويعتبر مشروبًا مثاليًا لمن يبحثون عن مشروب منخفض السعرات الحرارية والدهون.

الكوب الخاص بها:

في الحقيقة لا يوجد كوب مخصص للقهوة السوداء حيث يتم تقديم القهوة المخمرة عادةً في مجموعة متنوعة من فناجين القهوة التي تأتي بأشكال وأحجام مختلفة بحسب التفضيلات الشخصية، منها: أكواب القهوة الكلاسيكية 250-300 مل، أو أكواب السفر الحرارية، أو أكواب اللاتيه الطويلة..الخ.

Black coffee القهوة السوداء
القهوة السوداء Black coffee

اسبريسو Espresso:

وهو عبارة عن مشروب قهوة قوي ومركز، ويُحضر بآلة خاصة يتم فيها دفع الماء الساخن عبر حبوب البن المطحونة ناعمًا، مما يشكل طبقة كريمية بأعلى الكوب.

ويتم تقديم الإسبريسو بشكل تقليدي في فنجان صغير من نوع Demitasse. إذ يساعد الحجم الصغير للكوب في الحفاظ على الطبقة الكريمية للإسبريسو ودرجة حرارته، مما يسمح للشارب بتذوق النكهة القوية والمكثفة. 

ويندرج تحت هذا النوع من المشروب ثلاث مسميات:

وقد أتت هذه المسميات للاسبريسو بحسب المقدار والكمية المتباينة بين القهوة والماء.

Espresso single shot:

أي الاسبريسو ذو الجرعة الواحدة من القهوة، وهي التي ذكرناها بالأعلى.

Double Espresso أو (Doppio) أو Espresso two shots:

أي الإسبريسو المزدوج أو ذو الجرعتين في كوب واحد.

Ristretto أو Espresso short shot:

ريستريتو وهو عبارة عن جرعة قصيرة أو صغيرة من الإسبريسو مُحضر بكمية مياه أقل، مما يؤدي إلى نكهة أكثر تركيزًا وأكثر حدة للقهوة.

معلومة هامة!

يعتمد قهوة الإسبريسو بشكل أساسي على حبوب القهوة من نوع روبوستا وليست أرابيكا، لمعرفة الفرق بينهما اقرأ حول.. الفرق بين قهوة أرابيكا وقهوة روبوستا.

أمريكانو Americano:

أمريكانو ويتم تحضير هذا المشروب عن طريق تخفيف جرعة واحدة من الإسبريسو بإضافة الماء الساخن فقط، مما ينتج عنه مشروب قهوة ذا قوام مماثل لقوام القهوة المقطرة، ولكن بنكهة الإسبريسو المميزة.

النوع المفضل من الأكواب..

لتقديم قهوة أمريكانو هو كوب الكابتشينو. هذا النوع من الكوب مصمم ليكون أضيق عند القاعدة وأوسع عند الحافة، مما يسمح بإبقاء جرعة الإسبريسو أكثر تركيزًا. تم تصميم هذا الكوب على شكل قبة مقلوبة ليسمح أيضًا بتغطية الرغوة المثالية على سطحها. إذا كنت تشرب أمريكانو في المنزل، فإن كوب الكابتشينو مع صحن مطابق هو الخيار المثالي لتقديمه.

أمريكانو Americano

تذكر أن جمال قهوة أمريكانو هو قابليته للتخصيص بالكامل، لذا لا تتردد في تعديل نسبة الماء وكمية القهوة وفقًا لذوقك الخاص!

معلومة!

نظرًا لوجود مئات الطرق لصنع القهوة السوداء. قد يظن البعض أن القهوة السوداء Black coffee قد تعني دائمًا مشروب أمريكانو، بالطبع لا. إن كلمة القهوة السوداء Black coffee تشير إلى أي نوع من أنواع القهوة بدون حليب أو أي إضافات أخرى.

فإذا طلبت على سبيل المثال: “قهوة سوداء” “un caffè” في إيطاليا، فسيتم تقديم إسبريسو دائمًا، بينما إذا طلبت “قهوة سوداء” في الولايات المتحدة، فمن المرجح أن تحصل على قهوة مرشحة ومحضرة في آلة القهوة الخاصة بالتنقيط، وهكذا..

ماكياتو Macchiato:

وهناك نوعان رئيسيان من مشروبات قهوة الماكياتو:

إسبريسو ماكياتو Espresso macchiato:

وهو الماكياتو التقليدي المصنوع من جرعة من الإسبريسو المخفف قليلاً بواسطة ملعقة إلى ملعقتين صغيرة من الحليب المبخر (المسخن بالبخار) وهو “البقعة”. يحتوي الإسبريسو ماكياتو على أعلى نسبة من الإسبريسو مقابل الحليب. أي قهوة بنكهة الحليب ومن دون إضافة رغوة الحليب.

النوع المفضل من الأكواب لشرب Espresso macchiato هو أي كوب صغير أو كوب “demitasse” وهو كوب صغير مصمم خصيصًا لتقديم الإسبريسو والمشروبات القائمة على الإسبريسو مثل الماكياتو. إن ديميتاس أصغر من فنجان القهوة العادي، وعادةً ما يحوي ما بين 2 إلى 3 أونصات من السائل.

يتيح لك استخدام كوب ديميتاس لإسبريسو ماكياتو الاستمتاع بالنكهة المركزة للإسبريسو مع لمسة من الحليب فقط دون تخفيف المشروب كثيرًا. يساعد الحجم الصغير للكوب أيضًا في الحفاظ على المشروب دافئًا ويسمح لك بتذوق نكهات الإسبريسو ماكياتو.

لاتيه ماكياتو Latte macchiato:

وهو مشروب إسبريسو أكثر حلاوة. ويتم تحضيره عن طريق إضافة جرعة أو نصف جرعة من الإسبريسو إلى الحليب المبخر، ومغطاة بطبقة من رغوة الحليب. وعلى عكس الإسبريسو ماكياتو، يتم تقديم لاتيه ماكياتو في كوب طويل.

Espresso macchiato
Espresso macchiato
Latte macchiato
Latte macchiato

يعتمد الفرق بين الماكياتو إسبريسو والماكياتو لاتيه على أن الإسبريسو ماكياتو لا تحتوي على أي رغوة حليب، ويتم تحضير اللاتيه ماكياتو بإضافة الإسبريسو إلى الحليب وليس العكس.

اخترنا لك..

أكواب حافظة للحرارة من شركة Fressko مناسبة للسفر والرحلات مصنوعة من الستانلس ستيل تحفظ الحرارة حتى 3 ثلاث ساعات، تأتي بألوان مختلفة وسعات متعددة 500مل، 340مل، 227مل اشتريها الآن..

كورتادو Cortado:

الكورتادو مشروب قهوة شهير نشأ في إسبانيا ويتم الاستمتاع به الآن في أجزاء كثيرة من العالم. وهو محضر من أجزاء متساوية من الإسبريسو والحليب المبخر. كلمة “كورتادو” تعني “قطع” باللغة الإسبانية، في إشارة إلى الطريقة التي يتم بها “قطع” الإسبريسو بواسطة الحليب المبخر.

حيث يتم تحضير الإسبريسو أولاً ومن ثم يضاف الحليب المبخر لتقطيع الإسبريسو وتقليل حموضته. عادة ما تكون نسبة الإسبريسو إلى الحليب المبخر 1:1، مما يجعل الكورتادو مشروب قهوة متوازن وسلس.

يتميز الكورتادو بنكهة قهوة قوية من الإسبريسو، أما الحليب المبخر فيساعد على تذويب مرارة القهوة، مما يؤدي إلى ملمس غني ومخملي مع طعم متوازن.

يتم تقديم الكورتادو في أي كوب أو كوب صغير يشبه كوب ديميتاس، ويتسع عادةً لحوالي 4 إلى 5 أونصات من السائل.

Cortado
مشروب قهوة Cortado

بشكل عام، يعد الكورتادو خيارًا رائعًا لأولئك الذين يستمتعون بنكهة الإسبريسو ولكنهم يفضلون مشروب قهوة أكثر توازنًا ودسمًا بعض الشيء مقارنة بجرعة الإسبريسو التقليدية.

فلات وايت Flat White:

فلات وايت أو القهوة البيضاء المسطحة هو مشروب قهوة شهير يعتمد على قهوة الإسبريسو، قد نشأت في أستراليا أو نيوزيلندا في الثمانينيات، ومنذ ذلك الحين اكتسبت شعبية في ثقافة القهوة في العديد من البلدان حول العالم.

يتم تحضير فلات وايت بجرعة من الإسبريسو والحليب المبخر. الفرق الرئيسي بين فلات وايت ومشروبات الإسبريسو الأخرى مثل اللاتيه والكابتشينو هو قوام الحليب المستخدم وكميته.

الحليب الموجود في الفلات وايت عبارة عن رغوة دقيقة، مما يعني أنه يحتوي على ملمس مخملي مع فقاعات صغيرة وناعمة. وهذا يخلق ملمسًا ناعمًا وكريميًا بدون طبقة سميكة من الرغوة في الأعلى.

عادة ما تكون نسبة الإسبريسو إلى الحليب في قهوة فلات وايت أعلى مقارنة باللاتيه ولكن بملمس أكثر ثراءً ودسمًا. دون التغلب على قوة نكهة الإسبريسو.

ويتم تقديم مشروب فلات وايت في كوب أصغر مقارنةً باللاتيه، ويتراوح حجمه عادة من 5 إلى 6 أونصات مثل كوب الكابتشينو.

فلات وايت Flat White
فلات وايت Flat White

عمومًا، يُعرف فلات وايت بملمسه الناعم والمخملي، ونكهة الإسبريسو الغنية، ونسبة القهوة إلى الحليب المتوازنة. إنه خيار شائع لأولئك الذين يستمتعون بمذاق القهوة القوي مع ملمس كريمي وفاخر.

لاتيه Latte:

اللاتيه هو اختصار لـ كافيه لاتيه ‏caffè latte كلمة إيطالية تعني قهوة بالحليب، وهو مشروب قهوة شهير يعتمد على الإسبريسو، وهو مصنوع من جرعة من الإسبريسو والحليب المبخر. عادة ما تكون نسبة الحليب إلى الاسبريسو في اللاتيه 1:3 أو 1:4، مما يجعله مشروب قهوة أكثر حليبًا ودسمًا.

يتم طهي الحليب الموجود في اللاتيه على البخار للحصول على قوام كريمي ومخملي. وعلى عكس الكابتشينو الذي يحتوي على رغوة أكبر، يحتوي اللاتيه على طبقة رقيقة من الرغوة الدقيقة فوق الحليب المبخر.

مزيج الإسبريسو والحليب المبخر في اللاتيه ينتج عنه نكهة سلسة ومتوازنة. يساعد الحليب على تخفيف كثافة الإسبريسو، مما يخلق مذاقًا كريميًا وحلوًا قليلاً.

يتم تقديم اللاتيه عادةً في كوب أكبر مقارنةً بمشروبات الإسبريسو الأخرى. يمكن أن يتراوح حجمها من 8 إلى 12 أونصة، حسب المقهى أو التفضيل الشخصي.

لاتيه Latte
لاتيه Spicy Latte

يمكن تخصيص اللاتيه باستخدام شراب بنكهة أو بهارات (مثل القرفة أو جوزة الطيب) أو إضافات إضافية مثل الكريمة المخفوقة أو رذاذ الكراميل لتناسب التفضيلات الفردية.

بشكل عام، يعتبر اللاتيه خيارًا شائعًا للقهوة لأولئك الذين يستمتعون بمشروب قهوة كريمي دسم ومريح مع مزيج متوازن من الإسبريسو والحليب المبخر.

كابوتشينو CAPPUCCINO:

الكابتشينو هو مشروب قهوة شهير يعتمد على قهوة الإسبريسو ويتكون من أجزاء متساوية من الإسبريسو والحليب المبخر ورغوة الحليب. النسبة التقليدية للكابتشينو هي 1/3 إسبريسو، 1/3 حليب مبخر، و1/3 رغوة حليب.

يتميز قوام الكابتشينو بوجود طبقة من رغوة الحليب الكريمية فوق الإسبريسو والحليب المبخر. يمنح هذا التأثير متعدد الطبقات الكابتشينو ملمسًا غنيًا ومخمليًا.

يتم تقديم الكابتشينو عادةً في كوب أصغر مقارنةً باللاتيه، ويتراوح حجمه عادة من 5 إلى 6 أونصات. يساعد الحجم الصغير للكوب في الحفاظ على توازن الإسبريسو والحليب والرغوة في المشروب.

كابوتشينو CAPPUCCINO
كابوتشينو CAPPUCCINO

يمكن تخصيص الكابتشينو باستخدام شراب بنكهة أو مسحوق الكاكاو أو رشات القرفة فوق الرغوة لمزيد من النكهة.

اختر كوبك المفضل الآن..

يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة من أكواب السيراميك والبورسلين والورق والحافظات الحرارية من هنا👇


————————————-

*القهوة المخمرة:

تشير القهوة المخمرة إلى القهوة التي يتم تحضيرها من خلال عملية التخمير، والتي تتضمن استخلاص مركبات النكهة والرائحة من القهوة المطحونة عن طريق نقعها في الماء الساخن. تشمل الطرق الأكثر شيوعًا لتحضير القهوة المخمرة بالتنقيط والضغط الفرنسي والصب والإسبريسو. تسمح عملية التخمير للمياه بالترشيح عبر القهوة المطحونة، تاركة وراءها سائل القهوة المستخرج.

يمكن تقديم القهوة المخمرة بطرق مختلفة، مثل السوداء (بدون أي إضافات)، أو مع السكر و/أو الحليب، أو مع نكهات أخرى. إنه مشروب شعبي ومتعدد الاستخدامات يستمتع به ملايين الأشخاص حول العالم.

استمتع بقهوتك المفضلة في كوبك المفضل ☕️ لا تنسى مشاركة المقال من تحب 🙂

اترك رد