تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كيف تحافظ على حبوب القهوة طازجة لأطول فترة ممكنة

كيف تحافظ على حبوب القهوة طازجة لأطول فترة ممكنة

  • بواسطة
كيف تحافظ على حبوب القهوة طازجة لأطول فترة ممكنة

إن كنت من محبي تحضير مشروب القهوة يجب عليك أن تتعلم كيف تحافظ على حبوب القهوة طازجة لأطول فترة ممكنة. هناك الكثير ممن يسأل عن كيفية الحفاظ على حبوب القهوة برائحتها الزكية والقوية لأطول مدة..

إليكم أبرز النصائح حول طرق حفظ حبوب القهوة..

التخزين المجمد:

على الرغم من أن تخزين القهوة في الفريزر ليس أمرًا سيئًا بالضرورة، إلا أن هناك طريقة صحيحة للقيام بذلك. قم بتقسيم كيس حبوب القهوة الكبيرة إلى أجزاء صغيرة تكفي لمدة أسبوعين، ثم قم بسحب الهواء من الكيس بإحكام، وبعدها قم بتجميده.

إذا احتجت استخدام القهوة، أخرج كيس حبوب القهوة من الفريزر ودع الكيس يصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل فتحه. يجب تجنب إعادة تجميده مرة أخرى لمنع التكثف.

ملاحظة: قد لا ينصح الكثير بهذه الطريقة، ولكن إن أردت ذلك فأنصح بداية بتجربة كمية ضئيلة فقط.

الطحن المباشر:

يفضل أن تشتري حبوب القهوة الكاملة، وطحنها مباشرة قبل تحضيرها للحفاظ على روائحها المتأصلة، والاستمتاع بفنجان قهوة ذات نكهة قوية رائعة وجميلة.

تاريخ التحميص:

من المهم جدًا أن تبحث عن تاريخ التحميص على العبوة قبل الشراء، وأن تحافظ على استهلاك القهوة في فترة زمنية مناسبة بعد تاريخ التحميص، فكلما بعدت فترة التحميص قلّ رائحة القهوة وتغيير طعمها.

وبالمقابل عليك أن تعلم أن القهوة تحتاج إلى يوم أو يومين للراحة بعد التحميص مباشرة للسماح بخروج الغازات منها. وعادة ما تحتاج حبوب قهوة الاسبريسو لمدة خمسة أيام تقريبًا قبل الاستخدام. هذا الأمر يرجع إليك، فهناك من يفضل استخدامها بعد التحميص مباشرة، مثلي تمامًا.. لا أطيق الانتظار ☕️

تجنب التعرض للهواء:

اختر حبوب القهوة المعبأة في أكياس رقائق معدنية محكمة الغلق ذات اتجاه واحد للحفاظ على نضارتها لمدة أسبوع أو أسبوعين. وتجنب الأكياس الورقية ذات البطانات الرقيقة لأنها لن تحافظ على القهوة طازجة لفترة طويلة.

أو قم بتخزين الحبوب في حاوية قابلة للإغلاق بشكل جيد لتقليل تعرضها للأكسجين، مما يحافظ على طعمها ورائحتها الزكية.

تخزينها في مكان بارد وجاف:

قم بتخزين حبوب القهوة في أكياسها الأصلية المختومة أو انقلها إلى حاوية محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة وبعيدًا عن الرطوبة كالثلاجة، لأن الرطوبة تعتبر عدوة حبوب البن أو القهوة فهي تسرع من عملية الأكسدة وتؤدي إلى التعفن. كما أن الحرارة المباشرة كأشعة الشمس أو حرارة الفرن يمكن أن تؤدي إلى تدهور جودة حبوب القهوة أيضًا.

استخدم ماكينة تفريغ الهواء:

إذا كانت لديك الإمكانيات والمعدات اللازمة، فكر في استخدام ماكينة تفريغ الهواء لكيس القهوة قبل إعادة إغلاقه. يمكن أن يساعد ذلك في إطالة فترة نضارة الحبوب عن طريق تقليل تعرضها للأكسجين.

كيف تحافظ على حبوب القهوة طازجة لأطول فترة ممكنة
كيف تحافظ على حبوب القهوة طازجة لأطول فترة ممكنة

باتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على جودة ونكهة حبوب القهوة الخاصة بك لفترة أطول.

وبالإضافة إلى النصائح المذكورة سابقًا، إليك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها إطالة عمر حبوب القهوة الافتراضي، للاستمتاع بفنجان من القهوة اللذيذة في كل مرة تقوم فيها بتحضير القهوة.

فيما يلي بعض تلك الطرق لمساعدتك في.. كيف تحافظ على حبوب القهوة طازجة لأطول فترة ممكنة..

تقسيمها في عدة حاويات:

يقسم بعض عشاق القهوة حبوب القهوة بحسب حاجتهم إليها في عدة عبوات سواءً سيراميكية أو زجاجية محكمة الغلق وذلك للحفاظ على نضارتها بدل أن تتعرض للهواء بكثرة الفتح. فكر في تجربة حاويات تخزين مختلفة لمعرفة أي منها يناسبك بشكل أفضل.

ولكن عليك تجنب العبوات الشفافة، حيث يمكن أن يؤدي الضوء إلى تدهور جودة حبوب القهوة وفقدانها للنكهة والرائحة، لذا من الأفضل تخزين حبوبك في حاويات غير شفافة لحمايتها من التعرض للضوء المباشر.

الشراء على دفعات صغيرة:

إذا كنت تستهلك القهوة بشكل غير منتظم، ففكر في شراء دفعات أصغر من حبوب القهوة بشكل متكرر لضمان حصولك دائمًا على حبوب قهوة طازجة في متناول اليد. يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في منع الحبوب من أن تصبح قديمة قبل أن تتاح لك الفرصة لاستخدامها.

قم بتدوير مخزونك:

إذا كان لديك أكياس متعددة من حبوب القهوة، فتأكد من استخدام الحبوب القديمة أولاً قبل الانتقال إلى الحبوب الأحدث. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من عدم تلف أي من حبوب القهوة قبل استخدامها.

وإذا كان لديك حبوب قديمة، ففكر في استخدامها للمشروب البارد، لأن القهوة القديمة تعمل بشكل جيد مع هذه الطريقة🥤

الاستثمار في ملحقات تخزين القهوة:

فكر في الاستثمار في ملحقات تخزين القهوة المتخصصة مثل: علبة القهوة المزودة بصمام ثاني أكسيد الكربون، أو حاوية Coffee Gator التي تأتي مع عجلة تقويم مدمجة لتتبع تاريخ التحميص.

من خلال دمج هذه النصائح الإضافية في روتين تخزين القهوة الخاص بك، يمكنك إطالة نضارة ونكهة حبوب القهوة الخاصة بك، مما يضمن تجربة قهوة مبهجة مع كل كوب تحضره ☕️

لمعرفة المزيد حول أنواع حبوب القهوة أو طرق تحضيرها اقرأ حول..

الفرق بين قهوة أرابيكا وقهوة روبوستا وتأثيرها على تجربة تحضير القهوة

الطريقة الصحيحة لاستخدام أداة ترشيح القهوة كيمكس CHEMEX

شكرًا لك.. استمتع بقهوتك المفضلة.. نتمنى لك يومًا سعيدًا😉

اترك رد